28 أبريل 2022

اسم الملك

 

       عطية مرجان ابوزر

الحمد لله رب العالمين والصلاة على خاتم النبيين والسلام على الأنبياء جميعهم والمرسلين وبعد:

أسماء الله تعالى كلها حسنى, وصفاته كلها عليا, .أنزل الله تعالى كتابه الكريم وأخبرنا فيه عن أسمائه وصفاته, التي أراد إبلاغنا بها وابلغنا سبحانه ان له الأسماء الحسنى  في أربعة آيات هي:
 1- وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائه سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُون َ(سورة الأعراف، الآية 180)
 2- قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا  (سورة الإسراء، الآية 110)
3- اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (سورة طه، الآية 8)
4- هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (سورة الحشر، الآية 24)

 ثم أمرنا أن ندعوه بها فقال :  وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا" و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لله مائة اسم إلا واحد من أحصاها وعمل بها دخل الجنة" واجمع الرواة على ان رسول الله لم يذكرها على مسامع صحابته مجتمعه وترك أمر إحصائها للمسلمين ليجتهدوا في طلبها ورغم ذلك ادعى بعض الرواة أن رسول الله أحصاها وذكرها  فأدعى البعض نقلها بتا بالتواتر إلا أن ذلك الادعاء لم يصح عن أحد بدليل عدم اتفاق اثنين منهم على صحة رواية ما فكان من المدعين خمسة عشر محدثا لم يتفق أي منهم مع الأخر.

 

لذلك نرى إن باب البحث في هذا الأمر لم يغلق و لازال على المسلمين وجوب البحث والإحصاء وعدم الركون الى أي قائمة من القوائم المنتشرة إذا لم يثبت في إي منها اكتمال إحصاء الأسماء التسعة والتسعون من نصوص وكلمات القران لقول الله تعالى  سورة يس -  وكل شيء أحصيناه في إمام مبين (12سورة يس) وقوله - ما فرطنا في الكتاب من شيء




معنى الملك يُطلق اسم الملك على كل من بيده مُطلق التصرف بالأمر والنهي والقوة والسلطان والجبروت سواء في نفسه أو في غيره أو في مملكته.
  الملك - الله كان كافيا بذاته حاله حال الأسماء العلم الأخرى في ذلك لكفاية البيان من القرآن . و هو اسم من أسماء الله الحسنى التسعة والتسعين المعرفة بلام التعريف والتي تدل على الله تعالى دلالة مطلقة و لا تكون لمسمى ولا موصوف سواه . وهو اسم علم مطلق على الله تعالى , ثبت في القران الكريم  و ورد في أربعه أيات قرانيه عي
  1. Ra bracket.png فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآَنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا Aya-114.png La bracket.png (سورة طه).
  2.  Ra bracket.png فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ Aya-116.png La bracket.png (سورة المؤمنون).
  3.  Ra bracket.png هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ Aya-23.png La bracket.png (سورة الحشر).
  4.  Ra bracket.png يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ Aya-1.png La bracket.png (سورة الجمعة).
اسم الملك جل جلالة لم ينكره احد من المحصين الخمسة عشرة الأشهر الدبن حاولوا إحصاء أسماء الله الحسنى فقد اتفق عليه الجميع بحمد الله

أسماء الله الحسنىالوليدالصنعانيابن الحصينابن مندهابن حزمابن العربيابن الوزيرابن حجرالبيهقيابن عثيمينالرضوانيالغصنبن ناصربن وهفالعباد

الملكYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svgYes Check Circle.svg

وردت في القرآن كلمات عدة بلفظ ملك منها :اسم "الملك " اسم من أسماء الله الحسنى العلم المطلقة سمى الله بها ذاته في القرآن بدليل قوله " اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ... [طه : 114][المؤمنون : 116]  هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ [الحشر : 23] الله " ملك الملوك " وملوك الأرض مخلوقين محدودي الملك والمكان والزمان والسلطان وهم ملوك بما آتاهم الله تعالى ملكهم ومالك أملاكهم وهؤلاء إذا عصاهم الناس غيروهم أما ملك الملوك الله فهو الخالق والواهب الملك لمن خلق كأمانة استخلاف في بعض ملكه والله مالك الملك إذا عصاه الناس غيرهم سبحان الملك الحق مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ : اسم مقيد دال على الله بالتطابق والتضمن للصفات ,ومنه الاسم المقيد الدال على الله بالتطابق والتضمن للصفات "مَالِكَ الْمُلْكِ 
مالك يوم الدين: اسم من أسماء الحسنى المقيدة وبيان التقييد ظاهر في يوم الدين كقولك مالك الملك .
وإعراب مالك : اسم فاعل من ملك يملك ، واسم الفاعل في كلام العرب قد يضاف إلى ما بعده وهو بمعنى الفعل المستقبل كقولك : هذا حاج بيت الله في العام المقبل ، تأويله سيحج في العام المقبل "مالك يوم الدين" أي سيملك يوم الدين متى جاء لأنه هو سبحانه جاعله من أيامه قال , والمالك للشيء هو المتصرف فيه حفظا وإحداثا ، وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" أغيظ رجل على الله يوم القيامة وأخبث رجل كان يسمى ملك الأملاك ، لا ملك إلا الله سبحانه " وقد عرف مثل هذا الرجل في تاريخنا المعاصر بلقب" بشاه انشاه" ملك سابق في إيران الفرس ومعناها " ملك الملوك ". يقول تعالى يوم القيامة {لمن الملك اليوم لله} فيقال لله , وتخصيص الملك إلى يوم الدين لأنه لا يمكن أن يدعي أحد هنالك شيئا ويصطف كل الملوك للحساب على ما ظلموا في ملكهم الأرضي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يقبض الله الأرض ويطوي السماء بيمينه ثم يقول أنا الملك أين ملوك الأرض ؟ أين الجبارون ؟ أين المتكبرون ؟ .قال تعالى : ( وخشعت الأصوات للرحمن فلا تسمع إلا همسا [ طه : 108 ] ( يوم يأت لا تكلم نفس إلا بإذنه فمنهم شقي وسعيد ) [ هود : 105 ]مَالِكَ الْمُلْكِ  بناء صفة يدل على الله تعالى دلالة مطلقة كسابقه أعلاه والبناء اسم من أسماء الحسنى المقيدة ببيان التقييد في الملك كقولك مالك يوم الدين. كان الإعجاز في تقييد الاسم وعدم إطلاقه بالعلمية لتفصيل أسماء الله وصفاته تخفيفا على المؤمنين بالغيب وتبيان صفات الملكية الممتلئة لتمييزها عن ملكية الجزء في المخلوق للمخلوق كملكية ملوك الناس في الأرض.    

اسم الملك في القرآن الكريم أنواع أهمها الله - الملك - القدوس :

الله تعالى - الملك - مالك الملك :  قال تعالى " قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ .." [آل عمران : 26]
الله تعالى - الملك - الذي يؤتي الملك لمن يشاء :  قال تعالى "... تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء .... [آل عمران : 26]
ملك يوم الدين : " .... وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ ....ُ [الأنعام : 73]" .....ٌ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ [غافر : 16]
توحيد الملك الأوحد " وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً [الإسراء : 111]
الله الملك الحق : " فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ .....[طه : 114][المؤمنون : 116]
القدرة الملكية المطلقة لله  " تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [الملك : 1]
قال الله: {فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش الكريم }(المؤمنون 116) وذكر القرآن : { في مقعد صدق عند مليك مقتدر}( القمر 55) ،وقال جل شأنه: {قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير}( آل عمران 26) . فهو الموصوف ، بصفات الملك. وهي صفات العظمة والكبرياء، والقهر والتدبير، الذي له التصرف المطلق، في الخلق، والأمر، والجزاء. وله جميع العالم، العلوي والسفلي، كلهم عبيد ومماليك، ومضطرون إليه. فهو الرب الحق، الملك الحق، الإله الحق، خلقهم بربوبيته، وقهرهم بملكه، واستعبدهم بألوهيته فتأمل هذه الجلالة وهذه العظمة التي تضمنتها هذه الألفاظ الثلاثة على أبدع نظام ، وأحسن سياق. رب الناس ملك الناس إله الناس وقد اشتملت هذه الإضافات الثلاث على جميع قواعد الإيمان وتضمنت معاني أسمائه الحسنى أما تضمنها لمعاني أسمائه الحسنى فإن ( الرب) هو القادر، الخالق، البارئ، المصور، الحي، القيوم، العليم، السميع،     البصير، الذي يضل من يشاء، ويهدي من يشاء، ويسعد من يشاء، ويشقي ويعز من يشاء، ويذل من يشاء، إلى غير ذلك من معاني ربوبيته التي له منها ما يستحقه من الأسماء الحسنى. وأما(الملك ) فهو الآمر، الناهي، المعز، المذل، الذي يصرف أمور عباده كما يحب، ويقلبهم كما يشاء، وله من معنى الملك ما يستحقه من الأسماء الحسنى كالعزيز، الجبار، المتكبر، الحكم، العدل، الخافض، الرافع، المعز، المذل، العظيم، الجليل، الكبير، الحسيب، المجيد، الولي،  مالك الملك، المقسط، الجامع، إلى غير ذلك من الأسماء العائدة إلى الملك.

ملوك الأرض - الملوك المبعوثة من الله :
 طالوت عليه السلام " وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [البقرة : 247]
سليمان عليه السلام : "وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ ....[البقرة : 102] "
 داوود عليه السلام " فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ ,,,,,[البقرة : 251]
يوسف عليه السلام " رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ ....[يوسف : 101]
مُلك آل إبراهيم "  فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا
ملوك الأرض ملوك ظلموا أنفسهم بالكفر:
الملك الذي حاج إبراهيم في ربه  "أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ ....َ [البقرة : 258]
فرعون مصر :- "وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ [الزخرف : 51] 
الملك الذي أشار له "الخضر" عليه السلام في رحلته مع النبي موسى "أَمَّا "يعلمه "أَمَّامَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً [الكهف : 79]

الله جل جلاله هو المَلك الحق هو مَلك العالمين :
للملك الحق المتفرد صفات وقدرات لا يملكها سواه , لا يمكن قياس الُلك بدونها ومنها ما ذُكر في القران صريحا كقوله تعالى :-
  1. ملكية المُلك التي تؤتي المُلك بمشيئة المالك وتنزعها بمشيئته بدليل قول الله مالك المُلك " قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [آل عمران : 26]
  2. ملكية السموات والأرض إضافة الى الولاية على من فيهما بدليل قوله سبحانه ".... أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ [البقرة : 107] [آل عمران : 189][المائدة : 17] [المائدة : 18][المائدة : 120]
  3. الملك بسلطاته المتفردة صاحب القدرة المطلقة على الثواب والحساب وتقديرهما بالعدل المطلق بدليل قوله "
  4. أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [المائدة : 40]
  5. الملك من يكون اليه مصير مُلكة في النهاية فلا يرثه ملك ولا يسلبه أحد ملكه بدليل قول الله الملك" الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ ...ً [الفرقان : 26] " وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّوَرِ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ [الأنعام : 73] [الحج : 56] [النور : 42] [الفرقان : 26]
  6. الله الملك الحق المطلق الملكية هو خالق ومحيي ومميت " قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ يُحْيِـي وَيُمِيتُ....[الأعراف : 158]
  7. والملك المالك للمطلق العام مالك للجزئيات والصغائر - المُخرج للميت من الحي كإخراج الزرع الأخضر من البذرة الجافة والمخرج الحي من الميت كإخراج الفراخ من البيوض ومع ذلك فهو من يدير أمور معيشتها بدليل قوله " قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ [يونس : 31]
  8. الملك الحق ملك متعالي على عرش الكون لا على كرسي من خشب او ذهب " فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ ...[طه : 114]" [الفرقان : 2]
  9. الملك الحق المطلق هو رب يتصف بالوحدانية المطلة هو الاله الواحد القهار " 
    ...لَهُ الْمُلْكُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ...  [الزمر : 6]
     

  10. مالك يوم الدين في الكتب المقدسة : جاء في قاموس الكتاب المقدس أن مالك : اسم عبري معناه "ملك" وهو ابن ميخا حفيد مفيبوشث (1 اخبار 9: 41)
وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً [الإسراء : 111]
Ra bracket.png قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ Aya-26.png La bracket.png

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اكتب لنا ملاحظانك او تعليقك او تبهنا لاي خطأ مشكورا